المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنون الإضاءة في المنزل المعاصر


جودىعلي
2023-08-29, 04:10 PM
لمبادير مودرن (عفواً لايمكن عرض الروابط في الإرشيف 8%aa/) لا يكتمل عمل المصمم الداخلي دون إعطاء أهمية للإضاءة، فهي عنصر أساسي في تجميل المنزل، وإبراز أعمال الديكور والإكسسوارات... وأنواع الإضاءة بشكل عام، ومواكبتها تحتاج إلى معرفة من المصمم، ليدمجها مع بعضها البعض لتؤدي وظيفتها، وكذلك دور الديكور.
وفي السطور التالية لمحة عن فنون الإضاءة في المنزل المعاصر.
أنواع الإضاءة
لا يكتمل عمل المصمم الداخلي دون إعطاء أهمية للإضاءة
وتتحدث المصممة الإماراتية حور الشحي لـ"سيدتي.نت" عن أنواع الإضاءة، قائلة إن "الأساسية منها هي "السبوتات" والإضاءة المخفية، أما الإضاءة الموجهة للديكور فتشمل وحداتها، ومنها: الثريات، "الظلال"". والمعلقات.
الإضاءة الموجهة للإكسسوارات والديكورات التي تحملها الثريا "الحديثة" و"السبوتات" في السقف
ويتحدث المصمم عن الإضاءة الموجهة إلى لوحة فنية مثلاً أو نباتات الظل؛ هذا النوع من الإضاءة هو "تسليط الضوء" و"الإضاءة النازلة"؛ عنه تقول: “الفرق بين النوعين هو أن الثاني (السبوت لايت أو النازل) يوجه ضوءه إلى الأسفل وغير متحرك، ويشبه “السبوت لايت” في الحجم والتصميم واللون (أسود، أبيض، فضي) أو الذهب)، أما "الكشاف" فيمكن تحريكه وتوجيهه حسب الرغبة. كما يلفت النظر إلى "المسار لايت" أي القضيب الحديدي الذي يختلف طوله حسب حجم الغرفة، والذي تتوزع عليه وحدات الإضاءة، ويتم اختيار عددها حسب رؤية المصمم، ويمكن توجيهها اليمين أو اليسار، وإضاءة غسيل الحائط، أي تقنية الإضاءة التي تساعد على لفت الانتباه إلى الحائط والعمل عليه. أو تكسيته سواء كان الأخير جبساً أو ورق جدران أو لوحات...".
موديل "Track Lite"، أسود
وعن الإضاءة الجديدة، في عام 2023، يشير المصمم إلى «المغناطيس المسار»، أو الإضاءة التي يتم تركيب وحداتها على المسار، ويمكن تعديلها وتوجيهها حسب رغبة المستخدم، مع مزايا تتمثل في المرونة عند التركيب والتوجيه. تفكيك لغرض الصيانة والإصلاح. صحيح أن تقنية الإضاءة هذه أصبحت شائعة الآن، في المنازل والمكاتب والمشاريع التجارية، إلا أن المصمم لا يفضل وجودها في الشقق السكنية.
5 نصائح من المصمم قبل اختيار الإضاءة للمنزل
لمبادير (عفواً لايمكن عرض الروابط في الإرشيف 8%aa/)يوصى بالبحث عن وحدات إضاءة عالية الجودة وقابلة للصيانة
1 من المهم تجنب المبالغة في توزيع "الإضاءة الموجهة" أو "الإضاءة النازلة" في المساحة المعمارية.
2- تفضيل الجودة على الكمية، أي البحث عن وحدات إضاءة ذات جودة وقابلة للصيانة.
3 ـ تجنب التوزيع العشوائي للإضاءة، بل يجب تأثيث المساحة المعمارية أولا قبل إعداد خطة الإضاءة.
4 التأكد من عدم وجود وهج للإضاءة المختارة في المكان.
5ـ لا تنقص موضة الثريات بتعدد تصميماتها المناسبة للشقق ذات الطراز الكلاسيكي و”النيوكلاسيكي” و”المودرن”، رغم أن بعض أصحاب المنازل يكتفون بوجود “الإضاءات النازلة” و”السبوت لايت” والإضاءة الموجهة .